منوعات

الاكتئاب دليل على نقص التستوستيرون




يعاني بعض الرجال من قلة مستوى هرمون الذكورة التستوستيرون، ما يؤدي الى جعلهم أكثر عرضة للاصابة بمرض الاكتئاب.

هذه النتيجة أظهرتها دراسة أمريكية جديدة ناقشها العلماء في الاجتماع السنوي لجمعية الغدد الصماء في مدينة سان دييجو الأمريكية.

الدراسة قادها مدير مركز الذكورة في جامعة جورج واشنطن ، وأكد أن الرجال الذين لديهم مستوى منخفض من هرمون الذكورة تستوستيرون تزداد لديهم فرص الإصابة بالاكتئاب.

وأضافت الدراسة بأن علاقة انخفاض مستوى هرمون الذكورة والإصابة بالخمول والاكتئاب يجب أن يكون تحذيراً خطيراً للأطباء للتوجه إلى مشاكل المستويات المنخفضة لهرمون التستوستيرون في الدم ، والتي ترتبط بارتفاع معدلات الاكتئاب والسمنة والخمول.


الدراسة شملت 200 رجل بالغ ، ويعانون من مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون وتتراوح أعمارهم بين 20 و77 عام ، وتم تحليل التاريخ الطبي للمشاركين واستخدامهم للأدوية وفحصهم لإيجاد علامات قصور الغدد التناسلية.

ووجد الباحثون أن 56% من المشاركين مصابين بأعراض الاكتئاب أو يتناولون مضادات الاكتئاب بالفعل ، اضافة إلى اصابتهم بالسمنة بنسبة 39% والبدانة بنسبة 40% ، والخمول البدني والطاقة المنخفضة 52% ، و51% منهم لا يشاركون في التمارين الرياضية بإنتظام ، و78% يعانون من ضعف الإنتصاب ، و69% يعانون من انخفاض الرغبة الجنسية.





Leave a Comment