منوعات

السعودية عتاب التي يحتفل جوجل بذكرى ميلادها




السعودية عتاب التي يحتفل جوجل بذكرى ميلادها

السعودية عتاب التي يحتفل جوجل بذكرى ميلادها

السعودية عتاب التي يحتفل جوجل بذكرى ميلادها

 

احتفل محرك البحث الأشهر، جوجل بذكرى ميلاد الفنانة السعودية الراحلة عتاب، التي تعتبر من أوائل المطربات السعوديات، ونالت شهرة كبيرة جدًاعلى مدار مشوارها حتى وفاتها عام في أغسطس عام 2007، عن عمر ناهز 66 عامًا، ويرصد “مصراوي” أبرز المعلومات عن المطربة السعودية في ذكرى ميلادها:

1- تعد ثالث الأسماء النسائية السعودية اللواتي خضن تجربة الغناء في وقت مبكر من ستينيات القرن الماضي، إذ سبقتها الفنانة ابتسام لطفي والمغنية الشعبية “توحة”.

2- اسمها الحقيقي “طروف”، وولدت وعاشت في الرياض قبل أن تنتقل إلى القاهرة مع زوجها المصري محب فاروق الذي كان مقيماً في السعودية.

السعودية عتاب التي يحتفل جوجل بذكرى ميلادها

3- عاشت في القاهرة نحو 20 سنة، قبل أن تغادر إلى الإمارات عام 2003، لتعيش في جوار والدتها التي تحمل الجنسية الإماراتية.

4- عُرفت عتاب في بداياتها باختياراتها الموفقة لكلمات الأغاني وألحانها، وشكلت مع الفنان حيدر فكري ثنائياً مميزاً في الجلسات الفنية.

5- حظيت باهتمام خاص وشخصي من الفنان الكبير طلال المداح في ستينات القرن الماضي، كما أنه هو الذي علمها قواعد الغناء ودرّبها على العزف على العود، كما أحيت حفل زواج الفنان محمد عبده منذ 27 سنة


 

6- اشتهرت عتاب بغناء عدد من الأغاني الشعبية السعودية مثل “جيتك من عرعر” والتي غناها لاحقاً عدد من المطربين الشعبيين، كما أبدعت في غناء رائعة الموسيقار السعودي طارق عبد الحكيم “يا ريم وادي ثقيف” التي سبق أن غنتها نجاح سلام، أما أشهر أغانيها “جاني الأسمر جاني.. وافتكر زماني”.

7- وصلت لمرحلة الاحتراف والتفرغ للغناء عام 1972 لتصبح من أشهر مطربات الأفراح والمناسبات الاجتماعية في المملكة.

8- غناؤها ورقصها الاستعراضي على المسرح كان سببًا في ثورة الملك السعودي وقتها “خالد بن عبد العزيز” ضدها وطردها من السعودية.

 

 

9- طرحت مجموعة فيديو كليبات بعنوان “عتاب شو”، كما غنت لأشهر الشعراء، من أمثال الشاعر اليمني حسين المحضار ويوسف ناصر وغيرهم.

10- خلال وجودها في مصر تعاونت مع الملحن المصري محمد الموجي في أغنية “فك القيود”، وكذلك مع ملحنين مصريين آخرين، ثم افتتحت ملهى ليلي في شارع الهرم عرف باسمها.

11- فازت عتاب بكأس أفضل مطربة خليجية في استفتاء مجلة صوت الغنائية، وكذلك لقب “مطربة 1989” في استفتاء جريدة الاعتدال السورية والتي كانت تصدر في ولاية نيوجيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية، كما حصلت عتاب على عضوية اتحاد الفنانين العرب، وأيضا عضوية نقابة المهن الموسيقية بالقاهرة، وعضو مجموعة فناني الجيزة.

12- شاركت عتاب في تقديم برنامج “جلسة طرب” لمحطة أوربت الفضائية لفترة مع الشاعر الكويتي بدر بورسلي، وكذلك قدمت فيلمًا تليفزيونيًا من بطولتها وباسمها أيضا “عتاب رائدة الفضاء” بمشاركة الفنانة المصرية فايزة كمال.

13- أصيبت عتاب بالسرطان الذي تسبب في إنهاء حياتها في 19 أغسطس عام 2007، وتم دفنها في القاهرة.





Leave a Comment